تقع ولاية غرداية شمال الصحراء الجزائرية حيث تعرف بعاداتها و تاريخها الثري الأمر الذي جعل منها ثاني قطب سياحي في الجزائر بعد المنطقة الساحلية إذ تعد من أكثر المناطق زيارة في البلاد، كما تعرف أيضا بواد ميزاب المصنف ضمن الإرث العالمي. أما عن تنظيم الولاية فإنها مكونة من ولاية منتدبة (المنيعة) و 9 دوائر و 13 بلدية.

تشتهر بالفلاحة وأهم نشاطاتها هو انتاج التمور بمختلف أنواعها حيث تبلغ محاصيله 590 ألف قنطارا في السنة، إضافة إلى ذلك فإن زراعة الخضروات و الحبوب تمتد على نطاق واسع في الولاية كما تعرف أيضا بتربية المواشي الأمر الذي جعلها متقدمة في مجال لحوم الغنم و الماعز و الجمل و البقر، على الرغم من أنها لا تصنف ضمن الولايات الرعوية.

وأما في المجال السياحي فإن قطاع السياحة و الصناعات التقليدية يعتبر قطاعا استراتيجيا بالنظر الى الامكانيات السياحية و التقليدية التي تزخر بها الولاية (مناطق أثرية،  ثقافية، مناظر خلابة، حمامات معدنية، صناعات تقليدية....). من جهة أخرى تعرف ولاية غرداية بأنها مسقط رأس مفدي زكريا وكذلك بطابعها العمراني المميز. كما تشهد الحمامات المعدنية تطورا ملحوظا بهذه الولاية بفضل توفرها على الموارد المائية والحموية.

تتوفر ولاية غرداية على منطقتين صناعيتين في كل من غرارة و بونورة وعلى العديد من مناطق النشاطات.

على غرار العديد من الولايات الجنوبية، استفادت ولاية غرداية من مختلف البرامج التنموية وبالإضافة إلى ذلك فهي معنية بالتقسيم الاداري  من أجل بعث ديناميكية جديدة في مجال التنمية المحلية و تقريب الادارة من المواطن.

 

 

205643-souk-de-ghardaia
ghardaia_9
gherdaia 11
gherdaia
n-GHARDAIA-large570