أشرف الأمين العام لوزارة الداخلية السيد صلاح الدين دحمون اليوم الخميس 08 نوفمبر 2018   على  التنصيب الرسمي للّجنة الوزارية المكلفة بمتابعة أنشطة تثمين أملاك الجماعات المحلية و التحكم فيها .

هذه اللجنة التي نشأت بقرار من السيد وزير الداخلية  تهدف لوضع استراتيجية جديدة لتثمين أملاك الجماعات المحلية و هذا في إطار النظرة الجديدة لدورها الاقتصادي ،  كما يدخل هذا النشاط كإضافة جديدة في  المسار المسطر من طرف وزارة  الداخلية فيما يتعلق بوضع قانون جديد للجباية المحلية الذي سيساهم في تمويل دائم للميزانيات المحلية . تتكون هذه اللجنة من مسؤولين مركزيين و محليين  مكلفين   بتحديد الصعوبات  و العراقيل   التي تعرفها الجماعات المحلية  في  مجال تسيير  ممتلكاتها و المحافظة عليها، و  كذا اقتراح حلول عملية لرفعها ، فضلا عن  مرافقة البلديات في نشر الممارسات الحسنة و تبادل الخبرات على مستوى التراب الوطني.

بيّن السيد الأمين العام خلال تدخله ،  ان  المسؤولية ملقاة على عاتق الجماعات المحلية من خلال ضرورة تبني هذه النظرة الجديدة التي تهدف إلى خلق الثروات ، كما نوّه بضرورة منح مسألة تثمين ممتلكات البلديات، الأولوية في مخطط عمل وزارة الداخلية المستوحى من برنامج الحكومة، و رفع التحدي لضمان تمويل ذاتي للبلديات تدريجيا.

و في هذا الصدد، أعلن السيد صلاح الدين دحمون أن المرسوم التنفيذي الجديد ، المتعلق بتفويض تسيير المرفق  العمومي ، سيسمح بتوفير فرص شغل للشباب ذوي الشهادات ، من خلال منحهم فرصة تسيير بعض الممتلكات و الخدمات الجوارية للبلدية ( الأسواق ومواقف السيارات و المسابح و دور الحضانة....)، من خلال تسطير برنامج تكويني لفائدتهم قصد تعميم الممارسات و بلوغ أهداف هذا  المسعى الجديد .

من جهة أخرى، أسدى السيد الأمين العام تعليمات لأعضاء اللجنة  من أجل تبني مخطط عمل ممنهج يقتضي كخطوة أولى تشخيص ممتلكات 1541 بلدية ،لجعلها أكثر إنتاجية من خلال وضع خارطة طريق، للسياسة  اللا مركزية التي وضعت ركائز التسيير في يد متخذي القرار و المنتخبين المحليين.

في الأخير  أكد  السيد الأمين العام أن تكوين الموارد البشرية و تعزيز القدرات هو الوسيلة الوحيدة و الناجعة لتجسيد أهداف اللجنة، مع التذكير أنه تم تخصيص فصل متعلق بهذه النقطة ، و هذا في إطار القانون الجديد للجماعات المحلية . كما أعلن عن إطلاق دورة وطنية لتكوين المنتخبين المحليين و الأمناء العامين من أجل نشر ممارسات التسيير الاقتصادي للأقاليم الذي من شأنه المساهمة في تجسيد هذه الرؤية الجديدة.

AZERT
AZERTY
AZERTYU
viber image33
viber image88
SG-8
viber image99
viber imagezzz