بفضل موقعها في قلب جبال جرجرة، و عدد بلدياتها الذي يبلغ 67 و كذا دوائرها 21، تعتبر ولاية تيزي وزو الولاية التي تحتوي على اكبر عدد من الجماعات المحلية.

ولاية تيزي وزو المكافحة، بطابعها الجبلي الذي شكل مهدا للثورة التحريرية المجيدة، كانت مركزا للولاية التاريخية الثالثة ، كما شكلت محطة هامة في تاريخ الجزائر بمساهمات أبنائها و بطولة شهدائها و مجاهديها.

عدد سكان ولاية تيزي وزو يقدر ب 1127166   نسمة، موزعة على مساحة تقدر ب 2994 كم2، مكونة من شريط ساحلي و سلسلة جبال جرجرة. هذا التنوع الجغرافي و الطبيعي جعلها من بين أهم الوجهات السياحية في الوطن.

تكسب ولاية تيزي وزو قدرات طبيعية متمثلة في السياحة الساحلية و المناخية. كما تكسب أيضا ثروة حرفية و أثرية. للولاية أيضا تراث اثري و هي معروفة بالتنوع، الأصالة و نوعية صناعتها الحرفية التقليدية.

بالرغم من المساحة الزراعية النافعة الضئيلة و قاع بحري وعر، إلا أن قطاعي الزراعة  و الصيد يمثلان مؤهلات  هامة  للولاية تعتبر محل استراتيجيات تنمية مكيفة، لضمان  مساهمة معتبرة في التنمية المحلية.

فيما يخص قطاع الصناعة، فان ولاية تيزي وزو تكسب ثروة معدنية غنية و متنوعة من شانها أن تشجع بعث نسيج صناعة معدنية في إقليم الولاية، و ما من شانه أن يولد ديناميكية اقتصادية.

بفضل السياسات العمومية الخاصة بالتنمية المحلية المطبقة بولاية تيزي وزو منذ 1999،  يمكن الوقوف على النتائج الايجابية المسجلة في العديد من القطاعات التي لها علاقة مباشرة بمتطلبات المواطنين و انشغالاتهم. فعلى سبيل المثال عرفت نسبة التزويد بالموارد المائية في اليوم نمو يقدر ب 200%، فيما سجل التزويد بالغاز ارتفاعا يعادل سبعة أضعاف، كما تعرف نسبة التمدرس نموا يقدر ب32%.

tizi 1
tizi 2
tizi 4