الإطار القانوني:
المرسوم رقم 81-28 المؤرخ في 07 مارس 1981 المتعلق بكتابة الألقاب الشخصية باللغة وطنية .
المرسوم التنفيذي رقم 14- 363 المؤرخ في 22 صفر 1436 الموافق 15 ديسمبر 2014 ، يتعلق بإلغاء الأحكام التنظيمية المتعلقة بالتصديق طبق الأصل على وثائق الحالة المدنية من طرف الإدارات العمومية.
عقود الحالة المدنية:
1.شهادة الميلاد:
أين يتم التصريح؟
يتم التصريح بالولادة على مستوى البلدية مكان وقوع الولادة، بالنسبة للمقيمين بالجزائر، وعلى مستوى ممثلياتنا الدبلوماسية و القنصلية بالنسبة للجزائريين المقيمين بالخارج.
من هم الأشخاص المعنيون بالتصريح وآجال التصريح؟
- يصرح بولادة الطفل الأب، أو الأم، و إلا فالأطباء و القابلات أو أي شخص آخر حضر الولادة؛
- يجب التصريح بالمواليد خلال خمسة (5) أيام التالية للولادة إلى ضابط الحالة المدنية لمكان الازدياد، أما في ولايات الجنوب، فإن التصريحات تتم خلال عشرين (20) يوما التالية للولادة؛
- لا يحسب يوم الولادة في المدة المحددة أعلاه، إذا كان اليوم الأخير يوم جمعة أو عطلة رسمية، فإن المهلة تمدد حتى اليوم الأول من أيام العمل الذي يتبع يوم العطلة؛
هام: في حالة عدم القيام بالتصريح في الآجال المحددة أعلاه، يتعين على المعني التوجه إلى الجهات القضائية المختصة من أجل تسجيل عقد الميلاد.
ما هي الوثائق المطلوبة؟
يتعين على المُصرح تقديم الدفتر العائلي و عند الاقتضاء شهادتي ميلاد الأب و الأم و عقد زواجهما.
كيف يتم اختيار الأسماء ؟
- يختار الأسماء، الأب أو الأم أو المصرح في حالة غيابهما، ويجب أن تكون طبقا لعادات و تقاليد البلد؛
- تكون الأسماء ذات صبغة جزائرية بالنسبة للأولاد الذين يدين آباؤهم بالدين الإسلامي؛
- تستطيع أن تكون الأسماء غير جزائرية بالنسبة للأولاد الذين لا يدين أبائهم بالدين الإسلامي.
أين يتم طلب شهادة الميلاد ؟
- يمكن استخراج شهادة الميلاد من أي بلدية أو ملحقة إدارية عبر التراب الوطني؛
- يمكن استخراج شهادة الميلاد عن طريق الأنترنت؛
ما هي مدة صلاحية شهادة الميلاد؟
تحدد مدة صلاحية شهادة الميلاد بعشر (10) سنوات، إلا في حالة تعديل البيانات الهامشية.
2. عقد الزواج:
ما هي الوثائق المطلوبة لإبرام عقد الزواج ؟
على الزوجين تقديم الوثائق التالية:
- بطاقة إقامة أحد الزوجين؛
- شهادة طبية للزوجين؛
- بطاقتي التعريف الوطنية للشاهدين.
بالنسبة للعسكريين و أسلاك الأمن:
- شهادة طبية للزوجين؛
- رخصة الزواج؛
- بطاقتي التعريف الوطنية للشاهدين.
بالنسبة للقصر:
- إعفاء من شرط السن بالنسبة للقصر بتقديم رخصة صادرة عن المحكمة؛
- بطاقة إقامة أحد الزوجين؛
- شهادة طبية للزوجين؛
- بطاقتي التعريف الوطنية للشاهدين.
في حالة وجود زواج سابق
- بطاقة إقامة أحد الزوجين؛
- شهادة طبية للزوجين؛
- دفتر عائلي للزواج السابق؛
- بطاقتي التعريف الوطنية للشاهدين.
بالنسبة للمرأة التي حُلَّ زواجها، أن تقدم حسب الحالة:
– نسخة عن شهادة وفاة الزوج السابق أو نسخة من شهادة الميلاد يشار فيها إلى وفاته أو الدفتر العائلي الذي قيد فيه الوفاة؛
– وإما ملخصا من عقد الزواج يتضمن عبارة “الطلاق” أو الدفتر العائلي الذي يتضمن نفس هذه العبارة أو نسخة عن حكم الطلاق أو نسخة عن حكم الطلاق مرفوقا بشهادة القاضي أو كاتب الضبط المختص يشهد بأنه أصبح نهائيا.
في حالة تعدد الزوجات
- تقديم رخصة صادرة عن المحكمة في حالة تعدد الزوجات.
هــام: يمكن للزوجين أخد موعد لإبرام الزواج عن بعد من خلال ملأ استمارة معلومات عبر الرابط https://prestations.interieur.gov.dz/guichet/
إستمارة معلومات خاصة بتحديد موعد لإبرام عقد الزواج
استخراج عقد الزواج
أين يتم استخراج عقد الزواج ؟
- يمكن استخراج عقد الزواج من أي بلدية أو ملحقة إدارية عبر التراب الوطني؛
- يمكن استخراج عقد الزواج عبر الأنترنت؛
3. شهادة الوفاة:
أين يتم التصريح بالوفاة؟
يتم التصريح على مستوى البلدية، مكان وقوع الوفاة.
من هم الأشخاص المصرحون ؟
يصرح بالوفاة أحد الأشخاص المبينين كما يلي :
- أحد أقرباء المتوفى
- كل شخص حضر الوفاة و لديه المعلومات الصحيحة و الكاملة حول المتوفى
- المستشفيات أو المؤسسات الصحية.
ما هي آجال التصريح؟
يتم التصريح بالوفاة في غضون أربع وعشرين (24) ساعة ابتداء من وقت الوفاة؛
- بالنسبة للمواطنين القاطنين بالجنوب، يحدد أجل التصريح بالوفاة بمدة 20 يوم؛
- يقبل التصريح بالوفاة حتى ولو كان متأخرا.
هام: في حالة عدم القيام بالتصريح في الآجال المحددة أعلاه، يتعين على المعني التوجه إلى الجهات القضائية المختصة من أجل تسجيل عقد الوفاة.
ما هي الوثائق المطلوبة ؟
يجوز للمصرح بالوفاة تقديم:
- شهادة طبية للوفاة محررة من طرف طبيب أو شهادة محررة من طرف ضابط الشرطة؛
- الدفتر العائلي و عند الاقتضاء مستخرج من شهادة ميلاد المتوفـى.
أين يتم إستخراج شهادة الوفاة ؟
- يمكن استخراج شهادة الوفاة بأي بلدية أو ملحقة إدارية عبر التراب الوطني؛
- يمكن استخراج شهادة الوفاة عبر الأنترنت؛
ما هي مدة صلاحية شهادة الوفاة؟
مدة صلاحية شهادة الوفاة غير محدودة.
الأشخاص المولودين أو المتزوجين أو المتوفين في الخارج و/أو المتواجدين في الخارج:
أين يتم تسليم وثائق الحالة المدنية للأشخاص المولودين أو المتزوجين أو المتوفين و/أو المتواجدين في الخارج؟
- يتم تسليم وثائق الحالة المدنية للأشخاص المولودين أو المتزوجين أو المتوفين المتواجدين في الخارج على مستوى ممثلياتنا الدبلوماسية أو القنصلية في الخارج.
- يتم تسليم وثائق الحالة المدنية للأشخاص المولودين أو المتزوجين أو المتوفين المتواجدين على مستوى التراب الوطني على مستوى الإدارة المركزية لوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، و على مستوى بلديات ولاية الجزائر وعلى مستوى البلديات مقر الولايات.
أين يتم التصديق على وثائق الحالة المدنية الموجهة للإستعمال في الخارج؟
- يتم التصديق على وثائق الحالة المدنية لدى مصالح الإدارة المركزية لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.
إجراءات مشتركة بين عقود الحالة المدنية
-
–العقود المغفلة:
إذا لم يصرح بالعقد لضابط الحالة المدنية في الآجال المقررة أو تعذّر قبوله أو عندما لا توجد سجلات أو فقدت لأسباب أخرى غير أسباب الكارثة أو العمل الحربي، فـإن تسجيل المواليد أو الزواج أو الوفيات يتم عن طريق أمر يصدره رئيس المحكمة المختص إقليميا التي سجلت فيها العقود أو التي كان يمكن تسجيلها فيها بناء على مجرد طلب من وكيل الجمهورية لهذه المحكمة بموجب عريضة مختصرة وبالإستناد إلى كل الوثائق أو الإثباتات المادية.
-
– تصحيح عقود الحالة المدنية:
أ- تغيير اللقب والإسم
- يترتب عن تغيير اللقب أو الأسماء التصحيح في عقود الحالة المدنية قضائيا؛
- يوجه طلب تغيير اللقب إلى وزير العدل، حافظ الأختام؛
- يودع طلب تغيير اللقب أمام وكيل الجمهورية لدى الجهة القضائية لمكان ولادة الطالب؛
- يودع طلب تغيير اللقب للأشخاص المولودين في الخارج لدى المركز الدبلوماسي أو القنصلي لمقر إقامة المعني الذي يتولى إرساله بالطريق الإلكتروني، إلى وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد بمجلس قضاء الجزائر؛
- كما يمكن إيداعه لدى وكيل الجمهورية بأي محكمة عبر التراب الوطني؛
- إن الأسماء الواردة في عقد الولادة يجوز تعديلُها للمصلحة المشروعة بموجب أمر من رئيس المحكمة، بناء على طلب وكيل الجمهورية المرفوع إليه الإلتماس من المعني أو من ممثله الشرعي إذا كان قاصرا، مباشرةً أو عبر ضابط الحالة المدنية للبلدية؛
ب- تصحيح العقود:
- في حالة خطأ في حجز العقود، يتم التصحيح آليا من طرف ضابط الحالة المدنية؛
هــام: يمكن طلب تصحيح الأخطاء المحجوزة عن بعد عبر الرابط: https://prestations.interieur.gov.dz/guichet/
استمارة معلومات خاصة بتصحيح الأخطاء المحجوزة:
- في حالة خطأ، عند تسجيل العقد في سجلات الحالة المدنية، يتم التصحيح قضائيا؛
- يختص رئيس أي محكمة عبر التراب الوطني بإصدار حكم بتصحيح عقود الحالة المدنية الخاصة بالجزائريين و المحررة في الخارج ضمن الأوضاع المحلية؛
- يودع طلب إلغاء عقود الحالة المدنية الخاطئة أمام أي محكمة عبر التراب الوطني.
الدفتر العائلي
ما هي الإدارة المختصة ؟
- البلدية مكان إبرام الزواج.
أين يتم تسليم الدفتر العائلي؟
- يسلم ضابط الحالة المدنية بعد إتمام مراسيم تسجيل عقد الزواج دفترا عائليا للزوجين يثبت قرانـهما؛
يجب على رب العائلة أن يحافظ على الدفتر العائلي.
بالنسبة للأطفال المولودين في بلديات غير بلدية إبرام عقد الزواج، يتعين على رب العائلة التقدم إلى بلديات مكان ميلادهم قصد تسجيلهم في الدفتر العائلي.
ما هي حالات تسليم النسخة الثانية من الدفتر العائلي؟
- في حالة الطلاق:
يمكن تسليم نسخة ثانية من الدفتر العائلي في حالة الطلاق إلى أحد الزوجين بطلبه، إن لم يكن لديه الدفتر الأول، و يحمل الدفتر الثاني في صفحته الأولى عبارة “دفتر ثان مسلم بعد الطلاق”.
- في حالة ضياع أو سرقة أو تلف الدفتر العائلي:
يجب على رب العائلة أن يصرح بضياع أو سرقة أو إتلاف الدفتر العائلي لدى محافظة الشرطة المختصة التي تتولى بتسليم التصريح بالضياع للحصول على الدفتر الثاني.
طلب الدفتر العائلي باللغة الفرنسية :
– يمكن طلب استخراج الدفتر العائلي باللغة الفرنسية لاستعماله في الخارج مع وضع ختم ” صالح في الخارج“.
البطاقة العائلية للحالة المدنية
ما هي الإدارة المختصة ؟
للحصول على البطاقة العائلية للحالة المدنية يتعين على طالبها التوجه إلى أي مصلحة للحالة المدنية بأي بلدية.
ما هي الوثائق المطلوبة ؟
-الدفتر العائلي.
ما هي آجال تسليم البطاقة العائلية؟
تسلم البطاقة العائلية للحالة المدنية في حينها.
