في إطار سلسلة الاجتماعات التنسيقية الدورية، ترأس وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، السيد كمال بلجود، اليوم السبت 09 جانفي 2021 اجتماع بتقنية التحاضر عن بعد،                         مع السيدة وسادة  الولاة الجمهورية و السادة الولاة المنتدبين.

 تناول الاجتماع في مستهل أشغاله  ملف  تنمية مناطق الظل، حيث شدد  السيد الوزير على ضرورة رفع  وتيرة العمل لأقصى المستويات تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية، واتخاذ إجراءات بديلة  مستعجلة  للتكفل بالنقائص التنموية الــتي تم احصاؤها، و رفع الغبن عن ساكنة هذه المناطق،  سيما ما ارتبط بالظروف المعيشية خلال فصل الشتاء،  كتزويدهم بالغاز و المياه الصالحة للشرب،  وفتح المسالك  نتيجة  تراكم الثلوج   و ضمان استمرارية التموين بالمواد الأساسية.

و بخصوص متابعة  الوضعية الوبائية ذات الصلة بانتشار جائحة  كورونا (كوفيد-19) ، أكد السيد الوزير على ضرورة الإبقاء على مستوى عال من اليقظة  و الصرامة في تنفيذ التدابير الوقائية المقررة،  و التنسيق مع جميع المتدخلين،  بما يسمح باحتواء الوضعية الوبائية، كما ذكر بأهمية اتخاذ  الاجراءات الآنية على المستوى المحلي لتدارك أي طارئ.

و في ملف متصل ، خص الاجتماع مع السيدة و السادة بالمتابعة ظروف تمدرس التلاميذ، حيث دعا السيد الوزير إلى استمرار  تكثيف الجهود،  لتعميم تحسينها بجميع المدارس عبر التراب الوطني، مذكرا بالأولية الــتي يكتسيها توفير ظروف مثلى للتحصيل الدراسي،  سيما  من خلال النقل والإطعام المدرسي إلى جانب التدفئة .

من جهة أخرى، وفي إطار تجسيد آليات الإنعاش الاقتصادي، أكد السيد الوزير على ضرورة  المضي                   في تنفيذ  التدابير الـــتي يتضمنها المخطط الوطني، و مرافقتها بديناميكة محلية خلاقة للثروة، تعتمد على  محاربة كل أشكال البيروقراطية، و ضمان مرافقة المستثمرين و تحرير الـمبادرات وتطوير الـمقاولاتية و فق مقاربة عصرية متعددة القطاعات تسمح بالاستغلال الأمثل  للمؤهلات الاقتصادية  المحلية لولايات الوطن .

وفي سياق ذو صلة، أسدى السيد الوزير تعليمات صارمة بخصوص مكافحة كل أشكال التبذير                         في التسيير المحلي و ترشيد النفقات العمومية.

في الأخير، دعا السيد الوزير إلى السهر على المضي في  تجسيد الميكانيزمات  الرامية إلى  ترقية نشاط الحركة الجمعوية والمجتمع المدني مذكرا بضرورة اشراكها المستمر في  تسيير الشؤون المحلية.