الصيرورة التاريخية

المركز الوطني للدراسات و التحاليل الخاصة بالسكان و التنمية هو امتداد عصري للهيئة العريقة المتمثلة في الجمعية الجزائرية للبحث الديمغرافي و الاقتصادي والاجتماعي التي أسست غداة الاستقلال، سنة 1963 من طرف المديرية العامة للتخطيط و الدراسات الاقتصادية. بوصفها  أول هيئة وطنية متخصصة في الدراسات و ملتقى لرواد البحث الديمغرافي و الاقتصادي و الاجتماعي سرعان ما اضطلعت الجمعية بدور طلائعي في مجال جمع و تحليل المعطيات المتعلقة بمؤشرات و توجهات تنمية البلد.

شهد المركز تغييرا قانونيا أوليا عندما تحول ابتداء من سنة 1980 إلى مؤسسة عمومية ذات طابع علمي و تقني. بمناسبة هذا التغيير الأول اتخذت الهيئة تسمية المعهد الوطني للدراسات و التحليل من أجل التخطيط (مرسوم رقم 80-134 مؤرخ في 19 أفريل 1980). و بصبغته الجديدة كمعهد، و هي صفة لم يتحملها بالشكل اللائق بالنظر لأنشطته الفعلية، اعترضت المركز سريعا مشكلة عدم توافق وضعه القانوني و طموحاته.

فلقد اقتضت الاختلالات المسجلة إصلاحا جديدا سنة 1984 تحول المعهد بموجبه إلى المركز الوطني للدراسات و التحاليل من أجل التخطيط (مرسوم رقم 84-64 مؤرخ في 10 مارس 1984 ). بعد بضع سنوات انتقل المركز من وساطة وزارة التخطيط و تهيئة الإقليم إلى وصاية وزارة الداخلية و الجماعات المحلية.

و في السياق الخاص الذي ميز التسعينيات إثر التقلبات العميقة التي شهدها الوطن نتيجة الإصلاحات الهيكلية لاقتصاده و توخيا لتكييف أمثل لنشاطه في مجمله، سجل المركز  الوطني للدراسات و التحاليل من أجل التخطيط في أكتوبر 2000 تعديلا أخيرا لقانونه الخاص (المرسوم التنفيذي رقم 305-2000 المؤرخ في 12 أكتوبر 2000 المعدل و المتمم للمرسوم 84-64 المؤرخ في 10 مارس 1984 والمتعلق بترقية المعهد الوطني للدراسات و التحاليل من أجل التخطيط إلى مركز وطني للدراسات و التحاليل من أجل التخطيط).ص.4 (الجريدة الرسمية عدد 60 الصادرة في 15-10-2000 ) . فضلا عن تخصص المركز في مسائل السكان و التنمية كرس الإصلاح استقلالية سيره و سرعان ما أخرج هذا الواقع الجديد المركز من دائرة المنظمات المستفيدة من دعم الدولة و تحويله إلى فضاء الهيئات التي ينبغي أن تعتمد على مواردها الخاصة.

و لقد أسفر هذا التعديل عن تغيير تسمية المؤسسة التي أضحت تعرف منذئذ بتسمية المركز الوطني للدراسات و التحاليل الخاصة بالسكان و التنمية.

تنظيم المركز الوطني للدراسات و التحاليل الخاصة بالسكان و التنمية

يشمل المركز سبعة (07)  دوائر مترابطة  و هي :

المركز مزود بمجلس إدارة و يشرف عليه مدير عام.

مهام المركز الوطني للدراسات و التحاليل الخاصة بالسكان و التنمية

في إطار مسار التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للبلد أسندت للمركز الوطني للدراسات و التحليل حول السكان و التنمية مهمة إنجاز دراسات و تحاليل ذات طابع اقتصادي و سياسي و ديمغرافي واجتماعي و ثقافي.

و بهذا الصدد أسندت له المهام التالية :

end faq