انطقت أشغال الورشات الثلاثة يوم الأحد 12/11/2016 على الساعة الثالثة زوالا بقصر الأمم بعاصمة الجزائر، أين قام السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي بالاطلاع على تطور أعمالها، وذلك من خلال زيارة عمل كل ورشة على حدى.

 بالمناسبة السيد الوزير دعا الى ضرورة الخروج بتوصيات استعجالية وعملية لترقية الاستثمار. مؤكدا خلال مشاركته جانبا من أشغال الورشة الأولى المتخصصة لدور الجماعات المحلية في ترقية الاستثمار على ضرورة استغلال فرصة هذا اللقاء الهام للخروج بتوصيات استعجالية ناجعة وعملية يتم العمل بها على المدى القصير والمتوسط لتشجيع الاستثمارات، وذلك بما يتناسب والخصوصيات المحلية والمؤهلات العامة التي تتوفر عليها جميع أقاليم الوطن.

وألح السيد البدوي في حديثه مع المنتخبين المحليين على أهمية ترسيخ الثقافة الاستشارية على المستوى المحلي كحل بديل لثقافة الإنفاق والاعتماد الحصري على اعانات ودعم الدولة.

من جهتهم، تناولت مداخلات المشاركين في الورشة من ولاة ومنتخبين واطارات مركزية نقاش جملة من الاقتراحات التي من شأنها بعث حركية الاستثمار، والذي اتفق الجميع على أنه السبيل الوحيد للخروج من التبعية للمحروقات.

كما تناولت أهم الاقتراحات ضرورة فك العراقيل لاسيما من خلال تسهيل الإجراءات للوصول الى العقار، بالإضافة الى مرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة