طباعة
المجموعة الأم: البيانات
المجموعة: بيانات / تصريحات
الزيارات: 2510

في إطار تنفيذ مشروع دعم المشاركة الفعلية و المستمرة للمرأة في المجالس المنتخبة و الذي تم توقيعه بتاريخ   03 نوفمبر 2013 مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية في الجزائر، أطلقت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية ابتداء من 14 سبتمبر 2015، دورات تكوينية لفائدة المرأة المنتخبة في المجالس المحلية. تتعلق هذه الدورات التكوينية بمواضيع ذات صلة بتسيير الشؤون العمومية المحلية، الديمقراطية التشاركية و اللامركزية.

 وقد تم اختيار اثنتي عشر (12) ولاية لتنظيم هذه الدورات و هي كالتالي:

باتنة، بجاية، تمنراست، تلمسان، جلفة، سعيدة، سكيكدة، معسكر، برج بوعريريج، الطارف، مسيلة و غليزان.

  الهدف و المضمون:

تهدف أساسا هذه الدورات التي شهدت مشاركة بنسبة 66% من المنتخبات بالمقارنة مع العدد الكلي، الى تعزيز قدرات المنتخبات المحليات في تسيير الشؤون العمومية المحلية. و هذا لاسيما من خلال تبني مقاربة تشاركية في التنمية المحلية، وسائل إعداد مشاريع التنمية المحلية و كذا تجسيدها في أرض الواقع.

يتمثل مضمون الدورات التكوينية التي أقرتها وزارة الداخلية و الجماعات المحلية في:

 

 و في هذا الصدد، أيدت 63 % من المشاركات تنظيم مثل هذه الدورات التكوينية خلال طول فترة العهدة الانتخابية.

إن هذه الدورات التكوينية ذات الطابع الملفت و التي نشطتها خبيرات عالمية، اعتمدت على تثمين مختلف الخبرات الأجنبية الناجحة لاسيما فيما يتعلق بالتسيير العمومي الحديث.

 التوصيات:

توّجت هذه الدورات التكوينية بعشر توصيات رئيسية ، تتعلق خصوصا بوضع أرضية معلوماتية تفاعلية و متوفرة للمنتخبات المحليات فيما يخص التكوين المتواصل، تعزير قدراتهن في ميدان تسيير الشؤون العمومية المحلية، انشاء ميكانيزمات تضع في الواجهة النخب المتمثلة في المنتخبات البارزات التي تفضلن الاشراك الفعلي في الحكامة المحلية من خلال استحداث لقب "المنتخبة المحلية السنوية" الذي يتم منحه للمنتخبة المحلية التي تحوز على أحسن مشروع أو نشاط ناجح على مستوى البلدية، و وكذا ضمان استمرارية مسار التكوين الخاص بمسائل مطروحة خلال المحاضرات ، بالإضافة إلى  دعم علاقات التعاون الدولي في المجال و تبادل الخبرات.

كما توجت أشغال هذه الدورات التكوينية بإعداد دليل منهجي، يتم توزيعه عبر كامل المجالس الشعبية المنتخبة المحلية.

apnud02
Mascara3red
Mascara4red4
pnud 91
Pnud