طباعة
المجموعة الأم: البيانات
المجموعة: بيانات / تصريحات
Also available:  FR 
الزيارات: 4258

وجه معالي وزير الداخلية و الجماعات المحلية، السيد نور الدين بدوي، تعليمة وزارية إلى السادة الولاة، و الولاة المنتدبين بخصوص  وضع خطة عمل محلية تتضمن اجراءات مستعجلة و عملية للحد من حوادث المرور لاسيما خلال موسم الاصطياف الذي يعرف كثافة مرورية عالية.

 

 

accident-algerie
images

إعداد برنامج عمل خاص بالولاية في مجال الوقاية و أمن الطرقات

تنص التعليمة على ضرورة  إعداد برنامج عمل خاص بالولاية يتضمن جملة من التدابير المتعلقة بالوقاية و أمن الطرقات، و التي تتمحور خصوصا حول السهر على تحيين مخطط يسمح بضمان سيولة حركة المرور و فك الضغط بالنقاط السوداء، تكييف إشارات المرور، اعتماد حركية في  مراقبة  شبكة الطرقات، مضاعفة المراقبة عن طريق الرادارات على مستوى المحاور الأكثر عرضة للحوادث، التحسيس و تعميم ثقافة الوقاية و الأمن.

تنصيب مجموعة عمل قطاعية مشتركة على مستوى الولاية

حسب ذات التعليمة فإنه يتعين على مجموعة العمل المتعددة القطاعات إعداد خريطة حوادث المرور على مستوى الولاية، تسمح بإحصاء محاور  الطرقات الأكثر عرضة للحوادث و التي تتطلب مضاعفة و  تكييفا مستمرا لأجهزة الوقاية و أمن الطرقات، السهر على وضع إشارات للإعلام بحالة الطرقات المهترئة و العمل على تهيئتها  بصفة دورية، لاسيما الطرقات ذات الكثافة العالية،  السهر على التنفيذ الصارم لمحتوى التعليمة الوزارية المشتركة بين وزارتي الداخلية و الأشغال العمومية المتعلقة بإنجاز الممهلات عبر الطرقات و مطابقتها للتنظيم الساري المفعول.

 

تنسيق أكبر بين الولايات و المركز الوطني للوقاية و الأمن في الطرقات

نص مضمون التعليمة الوزارية على ضرورة تبليغ  المركز الوطني للوقاية و الأمن في الطرقات بمخطط العمل المسطر على مستوى  الولاية، إضافة إلى تعيين ممثل على مستوى كل ولاية، ليكون حلقة الوصل مع المركز، حيث أن من شأن هذا التنسيق أن يمكن المركز من عرض اقتراحات على الحكومة تشمل كل عمل أو إجراء قانوني جديد.

 

إجراءات خاصة بممتهني نقل البضائع ، نقل المسافرين و سائقي سيارات الأجرة

تنص التعليمة الوزارية على التزام الصرامة و عدم التسامح مع أي مخالفة تتم معاينتها، لاسيما تلك المرتكبة من طرف مهنيي نقل البضائع ، نقل المسافرين  و سائقي سيارات الأجرة، كما تنص عل ضرورة الاجتماع بممثلي هذه الشرائح المهنية، و تبليغهم بعزم السلطات العمومية على اتخاذ إجراءات صارمة  ضد المخالفين و العائدين تصل إلى  سحب اعتماد السائقين  الذين ثبت أن سياقتهم خطيرة.

التدابير العملية الأخرى

تنص التعليمة على مرافقة الاجراءات السالف ذكرها بتدابير عملية، كنشر الحواجز الثابتة بالنظر إلى تطور حركة المرور، بالإضافة إلى تعزيز الفرق المتنقلة في النهار و الليل ، بالاعتماد خاصة على سيارات مموهة على مستوى الطرقات الكبرى الأكثر حساسية، وكذا السهر على المراقبة التقنية  التلقائية للمركبات لاسيما ما يخص حالة العجلات، نظام الفرامل و وزن البضائع.
بالإضافة إلى ذلك ركز مضمون التعليمة الوزارية على أهمية نشر ثقافة الوقاية و أمن الطرقات في أوساط مستعملي الطريق لاسيما الشباب منهم.

 


end faq