طباعة
المجموعة: قراءة كل الأخبار
الزيارات: 36551

المدية، عاصمة التيطري، الولاية المجاهدة الواقعة في الأطلس التلي والتي  تتميز بارتفاعها المعتبر و كذا تضاريسهاغير المنتظمة التي تتوفر على سهول جد خصبة لتتراجع فيما بعد مشكلة أقاصي سهول عليا سهبية، على شكل

سلسلة لتلل مموجة.

إن مثل هذا الموقع الاستراتيجي للمدية هو الذي جعل منها منطقة عبور رئيسية و همزة وصل بين الأطلس التلي و الصحراء، من جهة و بين الهضاب العليا الشرقية و الهضاب العليا الغربية من جهة أخرى. تقع ولاية المدية على بعد 88كم غرب العاصمة الجزائر. تتربع على مساحة تقدر ب8775.65كم2. يبلغ عدد سكانها ب861204 نسمة (حسب احصائيات 2011) أي بكثافة سكانية تقدر ب99 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد.

تضم هذه الولاية 64 بلدية و تتوفر على منابع معدنية و مواقع سياحية لاسيما صرح دار الأمير، حصن بوغار، الأثار الرومانية لرابدوم أين تتواجد المنابع المعدنية لتوانزة، الشبيكة و الجرداني.

تقدر المساحة الزراعية الاجمالية لهذه الولاية ب 773.541 هكتار بنسبة أمطار معتبرة ما جعلها تتوفر على امكانيات من شأنها أن تسمح بممارسات جديدة في الزراعة المكثفة و المتوازنة. أضف الى ذلك النشاط الرعوي الذي يمارس على مساحة تفوق 200.000 هكتار واقعة في المنطقة الجنوبية للولاية.

و بهدف اضفاء حيوية مستمرة على التنمية المحلية في هذه المنطقة تخصص السلطات العمومية بانتظام لهذه المقاطعة أظرفة مالية معتبرة موجهة لمشاريع التنمية فيها.

md une
md1
md2
md3
md4