بمناسبة إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة يوم الخميس 08 أفريل 2021، أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود أن المحاولات التي استهدفت إغراق الجزائر بالمخدرات على مستوى حدودها الغربية باءت بالفشل وذلك بفضل اليقظة التي تحلت بها مختلف مصالح مكافحة المخدرات لاسيما وحدات الجيش الوطني الشعبي.

وثمن وزير الداخلية جهود قوات الشرطة العاملة بالميدان التي تسهر على إعداد دراسات تحليلية وإحصائية مع الاهتمام بالجانب التكويني للتصدي لهذا النوع من الإجرام.

وفي ذات السياق، كشف وزير الداخلية عن تسجيل 44 ألف قضية خلال سنة 2020 تتعلق بمكافحة المخدرات وتم حجز أكثر من 10 أطنان من القنب الهندي و8,8 مليون قرص مؤثر عقلي خلال نفس العام، مِؤكدا على مواصلة التصدي ومكافحة مختلف محاولات إغراق البلاد بهذه المواد خاصة على مستوى الحدود الغربية.

من جانب أخر، أكد وزير الداخلية السيد كمال بلجود أن مصالح الوزارة تبنت في إطار إستراتيجية وطنية جديدة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية والوقاية منها 2020-2024 مخطط عمل وتدخل شمل مجموعة من الإجراءات الردعية والتدابير الوقائية وذلك بالتنسيق مع جميع الشركاء من قطاعات وزارية ومصالح أمنية ومجتمع مدني. وبخصوص الولايات العشرة التي تم استحداثها مؤخرا، صرح وزير الداخلية أنه سيتم استحداث 10 فرق مستقبلا من أجل حماية فعالة للحدود.