في إطار دراسة مشروع تسوية الميزانية لسنة 2018 ، قام وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية السيد كمال بلجود  اليوم السبت 19 ديسمبر 2020  بحضور جلسة للبرلمان قدم خلالها عرضا أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس وهذا بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان السيدة بسمة عزاور .

خلال هذه الجلسة تطرق السيد الوزير إلى تنفيذ الاعتمادات في ميزانية التسيير  و التي بلغت نسبة 96.44 بالمائة ، فيما اعتبرت ميزانية التجهيز امتدادا لمشاريع السنوات السابقة الخاصة بعصرنة الإدارة ووضع الآليات والنظم المعلوماتية للإدارة الكترونية.

بخصوص المخططات البلدية للتنمية، أوضح السيد الوزير أن تنفيذ البرنامج المقدر بـ 100 مليار دج قد عرف استهلاك حوالي 78 بالمائة من اعتمادات الدفع و47 بالمائة من مجموع رخص البرامج المسجلة. أما فيما يتعلق بحسابات التخصيص، أشار عرض السيد الوزير إلى استهلاك نسبة 67.40 بالمائة منها .

على هامش هذه الجلسة  وخلال إجابته على أسئلة النواب البرلمانيين ، أكد السيد الوزير أن رئيس الجمهورية قد أصدر تعليمات صارمة بشأن محوري الإطعام والنقل المدرسيين فيما أعلن أن هذه،  ستكون ضمن محاور الندوة الافتراضية التي سيقوم بتنظيمها هذا الأسبوع مع ولاة الجمهورية ورؤساء الدوائر .

من جهة أخرى تطرق السيد الوزير إلى قضية إجلاء الجزائريين العالقين بالخارج، موضحا  أن عدد الجزائريين الراغبين في الدخول إلى البلاد يتزايد يوميا حيث يبلغ حاليا 25.000 شخصا، يتطلب إجلائهم الحصول على رخص استثنائية بسبب غلق المجالات الجوية في العديد من البلدان .

كما أعلن أنه سيتم العمل ببعض الإجراءات قريبا منها تمكين المواطن من استخراج الوثائق الإدارية كشهادة الإقامة من منزله وإيداع الملفات الإدارية عبر الانترنيت.