أشرف السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية اليوم السبت 19 ديسمبر 2020 رفقة السيد المدير العام للأمن الوطني،  على مراسيم إحياء يوم الشرطة العربي بالمدرسة العليا للشرطة ’’علي تونسي’’ –الجزائر- ، وهذا بحضور أعضاء من الحكومة، ومسؤولين سامين في الدولة، وإطارات من الأمن الوطني و متقاعدي الأمن الوطني .

بهذه المناسبة ألقى السيد الوزير كلمة ذكر من خلالها بكل التطورات التي عرفتها الشرطة العربية والتي ساهمت بقسط كبير في محاربة الإجرام بكل أشكاله وتعزيز العمل الجواري في عمق المجتمعات العربية وذلك بفضل استثمارها في المورد البشري وحسن استغلالها لمعدات التكنولوجيات الحديثة . مضيفا أن هذه المناسبة،  تعد بمثابة محطة بارزة لتفعيل أواصر التعاون والشراكة بين الأشقاء العرب في المجال الشرطي . كما أكد بأن الجزائر تولي أهمية بالغة لتوسيع العمل الشرطي العربي في ظل التبادل وجهات النظر للخروج بخطة أمنية مشتركة يراعى فيها البعد العربي وخصوصيات كل المجتمعات وتقاليدها.

وبما أن اليوم العربي للشرطة تزامن هذه السنة مع تفشي فيروس كورونا ، أشاد السيد كمال بلجود بالدور الوقائي البارز الذي لعبته الشرطة الجزائرية خاصة والعربية عامة في تفعيل آليات التصدي لهذا المرض من خلال تواجد منتسبيها رفقة الأسلاك الأمنية والنظامية الأخرى في الصفوف الأمامية لمختلف الفاعلين المكلفين بالمساهمة في التقليل من تفشي وانتشار وباء كوفيد 19    .