أشرف اليوم 19 جانفي 2023 رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لقاء الحكومة بالولاة تحت شعار "التنمية المحلية: تقييم و افاق" الذي نظم بقر الأمم بالجزائر.

و خلال كلمة ألقاها بالمناسبة  أكد السيد الرئيس  أن سنة 2023 سيتم خلالها المضي نحو "تعزيز المكاسب وتحسين الظروف المعيشية للمواطن الذي يبقى في صدارة أولوياتنا". وبذات المناسبة، أوضح أن هذا اللقاء يهدف إلى "إعطاء فعالية أكبر لعمل الجماعات المحلية" وإلى "متابعة مدى تنفيذ القرارات برؤية جديدة بهدف إحداث التغيير اللازم في الذهنيات والممارسات للقضاء على الممارسات البيروقراطية والطفيلية".

اما في الجانب الاقتصادي  أعلن رئيس الجمهورية، أن احتياطي الصرف الجزائري ارتفع الى أكثر من 60 مليار دولار فيما بلغ النمو الاقتصادي 4.1 بالمئة سنة 2022، و يتوقع بلوغ نسبة 5 بالمئة في 2023. تطرق غي هذا السياق الى جملة من المؤشرات و النتائج الايجابية التي تحققت خلال السنوات الثلاث الماضية، بفضل الاستراتيجية التنموية المجسدة و "مشاركة الولاة في حلحلة المشاكل التي كانت تعيق المؤسسات لأسباب بيروقراطية أو فراغات تشريعية".

ومن بين النتائج الايجابية الأخرى المجسدة على الصعيد الاقتصادي، تطرق رئيس الجمهورية الى رفع الصادرات خارج المحروقات قائلا: "تمكنا، و لأول مرة، من رفع التصدير من 1.7 مليار دولار سنة 2019, الى 5 مليار دولار في 2021 , ثم 7 مليار دولار في 2022، بارتفاع سنوي قدره 30 بالمئة". 

من جهة أخرى أكد رئيس الجمهورية سعيه إلى "تثبيت أسس الحوكمة الجديدة من خلال تنويع مصادر التمويل وتحسين أساليب التسيير"، مشيرا إلى أن "أساليب التسيير تتغير"، لذلك فإن الولاة --مثلما قال-- "ليسوا بحاجة إلى انتظار التعليمات المركزية".

كما أشاد الرئيس تبون بمساهمة الولاة في "حلحلة المشاكل التي كانت تعيق المؤسسات لأسباب بيروقراطية أو فراغات تشريعية".