أشرف ويزر الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، السيد إبراهيم مراد اليوم الأحد 21 ماي 2023، بمركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الفيزياء الأرضية على فعاليات إحياء الذكرى 20 لزلزال بومرداس، أين ذكر بعزم الدولة الجزائرية على تحسين القدرات في مجال مجابهة المخاطر الكبرى.

بهذه المناسبة ذكر السيد الوزير بهذه المحطة الحزينة في تاريخ الدولة الجزائرية التي نستحضرها اليوم للترحم على أرواح من فقدناهم و إستخلاص الدروس قصد تحسين القدرات الوطنية في مجال مجابهة المخاطر الكبرى سيما الزلازل.

في هذا السياق ذكر السيد الوزير بحدة هذا الزلزال الذي بلغ 6.8 على سلم ريختر، مشيرا الي أنه يبقى من بين الكوارث الكبرى التي ضربت الجزائر، منوها ببعض الإحصائيات في هذا الإطار لاسيما 2286 وفاة، 3354 جريح، 1263 مفقود، 187643 بناية متضررة. هذه الخسائر الوخيمة بقيت محفورة في ذاكرة جميع الجزائريين لاسيما الأضرار المادية التي بلغت وحدها قرابة 5 كليار دولار.

و عبيه، و تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية القاضية بعصرنة منظومتنا الوطنية للمخاطر الكبرى، يعكف قطاعنا الوزاري على مراجعة شاملة لأساسها التشريعي، من خلال نص قانوني جديد سيتم عرض مشروعه على الحكومة في أقرب الآجال، يهدف إلى تكييف الإستراتيجية الوطنية لتسيير المخاطر الكبرى، بما يسمح بتحديد آليات الوقاية و التدخل و التعافي، من خلال حصر الثار المترتبة عن كل خطر، و كذا مستوى هشاشة البنية التحتية و البيئة، في إطار نسق التنمية الوطنية المستدامة.

في نفس السياق، أكد السيد الوزير أن السلطات العمومية لم تدخر أي جهد للحفاظ على أمن المواطنين و ممتلكاتهم و سلامية الهياكل القاعدية، سواء بتحسين قدرات الاستجابة للكوارث من خلال الدعم المتواصل لمصالح التدخل سيما الحماية المدنية و تعزيز التكوين المتواصل و تمارين التحضير ألعميلاتي و المحاكاة الميدانية و تبادل الخبرات الدولية.

الأمر الذي يمكننا اليوم من تكريس مفهوم نسيير أخطار الكوارث بدلا من مفهوم "تسيير الكوارث" و هو المفهوم الذي يتعين علينا جميعا العمل وفقه، و على كل المستويات نسيما المستوى المحلي، ضمن مقاربة وطنية شاملة و مدمجة. في هذا الإطار أعلن السيد الوزير عن العمل على تأسيس برنامج وطني للبحث العلمي و التكوير التكنولوجي خاص بإدارة أخطار الزلازل على مستوى مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الفيزياء الأرضية، حيث تهدف هذه البرامج البحثية الي تحديد و تطوير، بشكل مستمر، الأساليب و الوسائل العملية و التكنولوجية الملائمة و الفعالة و بتكلفة اقتصادية مقبولة.

في الاخير نوه السيد الوزير بإعداد المخطط العام للوقاية من أخطار الزلازل، الذي يحدد تصنيف مجموع المناطق المعرضة لهذه الأخطار، حسب أهميتها، قصد الحصول على المعلومة المناسبة و تنظيم أعادة توازن المنشات و إعادة نشر المستقرات البشرية، تعزيز وظيفة الإنذار المبكر و تكثيف شبكة الرصد و المراقبة الزلزالية، بالإضافة إلى نشر ثقافة الوعي بالأخطار الكبرلى من خلال تنظيم حملات تحسيسية.