شاركت وزارة الداخلية والجماعات المحلية ضمن الوفد الجزائري في فعاليات المؤتمر الدولي حول حقوق الانسان تحت عنوان " مقاربات حقوق الانسان في حالات الصراع في المنطقة العربية "المنعقد بالدوحة – دولة قطر – وذلك على مدار يومين 20 و 21 فيفري 2017.

هذا اللقاء الذي نظم تحت رعاية الأمم المتحدة –مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان – وجامعة الدول العربية – مجلس وزراء الداخلية العرب – وكذا الجنة الوطنية لحقوق الانسان لدولة قطر.

تمحور أشغال المؤتمر بالأساس على مداخلات ممثلي المنظمات الدولية والاقليمية الحاضرة، وكذا تكوين أربعة مجموعات عمل من أجل الخروج بتوصيات في مجال تعزيز احترام حقوق الانسان عبر العالم.

وقد تم عرض المقاربة الجزائرية في مجال حقوق الانسان تحت عنوان " المصالحة الوطنية وحقوق الانسان: المكتسبات والتحولات" من طرف اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الانسان وحمايتها، حيث تم ابراز القيم والمثل العليا التي جاءت بها المصالحة الوطنية التي تخدم المصلحة العليا للأمة، والمصالحة الوطنية ليست تخليا استثنائيا للمعضلة الوطنية بل هي الخيار الحضاري الذي تبناه الشعب، وهو ما أكده فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة خلال رسالته بمناسبة الذكرى العاشرة لميثاق السلم والمصالحة الوطنية سنة 2015.

هذا وتمت دعوة ممثلي كل البلدان التي تعاني من مآسي لأن تستلهم من التجربة الجزائرية كونها السبيل الأنجع للخروج من ذلك، والتي أصبحت مرجعا دوليا في التصالح والتعايش في سلم وأمان.