لدى نزوله ضيفا على حصة أخبار الظهيرة على القناة الثالثة تناول السيد بوعلام حسان مدير السندات و الوثائق المؤمنة بوزارة الداخلية، الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، موضوع عصرنة و رقمنة الإدارة و كذا تطبيقات البطاقة الوطنية البيومترية الالكترونية. مؤكدا في هذا الخصوص بان هذا المشروع يعتبر من أولويات الحكومة و وزارة الداخلية، الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية.

و في هذا المسار نحو الإدارة الالكترونية، أكد السيد بوعلام حسان بان مصالحه تلقت 4 ملايين طلب بطاقة تعريف بيومترية الكترونية على موقع الوزارة  أنجزت و وزعت على طالبيها مذكرا بالخطوات التي حققتها الوزارة في هذا المجال على غرار طلب البطاقة الوطنية البيومترية الالكترونية ،شهادة الميلاد الخاصة رقم 12 و كذا التسجيل في قرعة الحج على موقع الوزارة.

كما تناول مدير السندات و الوثائق المؤمنة التطبيق الذي أطلق مؤخرا و الذي يخص قراءة محتوى شريحة بطاقة التعريف الوطنية عبر الانترنت و  الذي دخل حيز الخدمة إذ تم تسجيل خلال  يوم الثلاثاء 03 أكتوبر 2017  أكثر من 300 قراءة تمت عبر الانترنت.

كما ذكر بتعليمة السيد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية الخاصة بأهمية التنسيق مع كل القطاعات من اجل استغلال الهوية الالكترونية المؤمنة من اجل تخفيف الإجراءات على المواطنين.

و في هذا الخصوص أعلن السيد بوعلام عن برنامج مطور من طرف وزارة الداخلية و الذي يحتوي على تأمينات سوف يطلق في القريب العاجل و الذي سيسمح للوكالات السياحية و وكالات التامين بالتدوين الالكتروني لبيانات المواطن خلال إدخال بطاقته في القارئ.

وتطرق السيد بوعلام إلى التطبيقات المحتواة في بطاقة التعريف البيومتيرية و من بينها التطبيقية الصحية للشخص، تحديث مكان الإقامة. و من بين التطبيقات التي تعكف مصالحه على تطويرها ذكر تطبيقية الدفتر العائلي المسجل بشريحة البطاقة البيةمترية و كذا بطاقة الناخب.

و فيما يخص عدد البطاقات و جوازات السفر المستخرجة صرح السيد بوعلام حسان انه تم استخراج 11.002.000 جواز سفر بيومتري و أكثر من 5.800.000 بطاقة بيومترية  مؤكدا انه في أجال 4 سنوات البطاقات الوطنية البيومترية ستعمم.

بالنسبة لرخصة السياقة البيومترية و البطاقية الالكترونية للمركبات أكد المدير أن أول هذه الوثائق سوف يصدر في أقصى الآجال قبل نهاية السنة.