بمناسبة اللقاء التنسيقي الذي انعقد اليوم على مستوى قاعة المحاضرات لولاية الجزائر بعنوان: "التكفل بانشغالات المواطنين في صلب اهتمامات الإدارة المحلية"، تم بصفة رسمية إطلاق "البوابة الإلكترونية لسجلات الشكاوى وتبادل المراسلات مع القطاعات الوزارية"، بحضور كل من السيد الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ممثلا عن الوزير السيد ابراهيم مراد، السيد وسيط الجمهورية، والسيد والي ولاية الجزائر .

وتهدف هذه البوابة إلى ضمان الفعالية في التكفل بانشغالات المواطنين وتعزيز ثقتهم في الإدارة وكذا تقييم أداء الإدارات والمرافق العمومية.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد السيد الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية على أن :

- هذا اللقاء التنسيقي "يعد فرصة ثمينة لعرض أنجع السبل للتكفل الأمثل بانشغالات المواطنين باعتبارها محور اهتمام مختلف الادارات العمومية بما فيها قطاع الداخلية, كما تشكل محطة للوقوف على ما تم انجازه في إطار تنسيق الجهود واتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز العمل المشترك لمعالجة عرائض وشكاوى المواطن بهدف تحسين الخدمة العمومية ومحاربة كافة أشكال البيروقراطية من خلال الحرص على تبسيط الاجراءات وتذليل الصعوبات عبر الاستعانة بالوسائل التكنولوجية المبتكرة".

- وضعت الوزارة العديد من التطبيقات والمنصات الإلكترونية لتسهيل تبليغ المواطنين لانشغالاتهم وحصولهم على خدمات عن بعد, على غرار مركز النداء (1100)، تطبيقة "نشكي" وكذا المنصة الرقمية المخصصة لإيداع ملفات طلب الوثائق والخدمات الإدارية عن بعد, إلى جانب إعادة تفعيل سجل الشكاوى على مستوى الإدارات والمؤسسات العمومية وذلك تنفيذا لقرارات السيد رئيس الجمهورية.

- كما تم بالتنسيق بين الولاة ومندوبي وسيط الجمهورية "فتح سجلات الشكاوى على مستوى كافة الإدارات مع تنصيب خلايا ولائية مكلفة بعملية مسك هذه السجلات والحرص على التكفل الفعلي بالشكاوى, وصولا إلى إطلاق هذه البوابة الإلكترونية التي ستسمح بتسهيل التكفل بانشغالات المواطنين وتعزيز العمل المشترك بين هيئة وسيط الجمهورية وكافة المتدخلين, إضافة إلى تشكيل قاعدة بيانات وطنية لاستغلالها في دراسة وتحليل الشكاوى واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحلها".