أشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، السيد إبراهيم مراد، اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023 على التنصيب الرسمي للواليين المنتدبين لعين وسارة و مسعد اللذان عينا في إطار القرار الأخير لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، القاضي بترقية سبع دوائر إلى مصاف ولايات منتدبة.

وخلال مراسم تنصيب الوالي المنتدب لعين وسارة، بوعلام علواش, التي أقيمت بقاعة المحاضرات بثانوية "حسين عبد الباقي" بحضور السلطات المحلية والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني، أبرز الوزير أن هذا التعيين الذي أقره مؤخرا رئيس الجمهورية في سياق ترقيته لسبع دوائر إلى ولايات منتدبة، يرمي إلى تقريب المواطن من مركز القرار وتعزيز آليات التسيير المحلي وإيجاد حلول للمشاكل ولانشغالات المواطنين محليا، مع تحقيق تنمية مستدامة وشاملة باستغلال ما تحوزه هذه الولايات من مؤهلات وموارد.

وأكد السيد مراد أن سنة 2024 ستكون سنة التنمية المحلية بامتياز لما رصد فيها من أغلفة مالية معتبرة أدرجت ضمن قانون المالية الذي قال أنه أحسن قانون مالية لترقية التنمية على المستويات المحلية حيث سيتم توجيه العمليات لما يخدم المواطن ويستجيب لتطلعاته.

وأوضح الوزير أن مسألة ترقية هذه الولايات المنتدبة الجديدة إلى ولايات كاملة الصلاحيات سيكون في وقت وجيز وفي ظروف ممكنة, ونطمح له أن يكون نهاية العام المقبل حتى خلال السداسي الأول من ذات العام.

وبعد أن عدد المكاسب التي تحققت بفضل برنامج رئيس الجمهورية الذي يعمل على الإلتزام بما يعد به أمام المواطن ويفي به, ذكر السيد مراد أن مسعى استحداث ولايات أخرى يسير بخطة ينتهجها الرئيس حيث تم استكمال العملية في الجنوب وستلي ذلك الهضاب العليا، وستتواصل العملية بشمال البلاد.

أما خلال تنصيب الوالي المنتدب لمسعد، أبرز الوزير أن هذا التعيين الذي أقره مؤخرا رئيس الجمهورية يهدف إلى ترقية المرفق العام والهيئات المعنية بتحسين حياة المواطن الذي يشكل أولوية من أولويات الرئيس.

وأكد السيد مراد أن استحداث هذه الولايات المنتدبة يندرج ضمن مسعى رئيس الجمهورية في خلق فضاءات جديدة تساهم في إقحام المواطن وجعله مصدرا للقرار بصفة فعالة لإحداث التنمية.

ولفت بالمناسبة إلى المكاسب المحققة التي يجب الحفاظ عليها وتدعيمها من خلال ترقية الإنتاج الوطني وحماية حصانة الجزائر من المخاطر المحيطة بها والابتعاد عن التبعية للمحروقات والاستيراد من الخارج, مضيفا أن قانون المالية جاء ليتجاوب مع تطلعات المواطنين.

وقال الوزير أيضا أن البرنامج التكميلي من شأنه توفير شروط التنمية بهذه الولاية المنتدبة والتكفل بانشغالات المواطنين وهو البرنامج النابع من رئيس الجمهورية لأنه يدرك ما يعانيه المواطن.