في إطار الإجراءات الاستباقية  للوقاية من آثار التقلبات الجوية،  يتواصل العمل المحلي للقضاء على النقاط السوداء و تنظيم حملات نظافة المحيط، وذلك بالتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية، وفعاليات المجتمع المدني، حيث تم تنظيم 3934 عملية نظافة واسعة النطاق،  أسفرت عن جمع  ما قوامه 278.516 طن من النفايات على المستوى الوطني.

كما سمحت هذه العمليات النوعية بالقضاء على 12.238 مفرغة عشوائية، و تنظيم 3615 عملية خاصة بتنظيف الأودية وتهيئتها، أين بلغت مسافة الوديان ومجاري المياه  التي تم تنظيفها 428.397 متر طولي.

أما بالنسبة للعمليات المتعلقة بالنظافة الوقائية لشبكات الصرف الصحي، فقد بلغ العدد الإجمالي للتدخلات 47.528  تدخل، كما تم إحصاء 129.094 عملية تدخل قصد إصلاح الإختلالات والتسريات و الإنسدادات في شبكتي الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، بفضل تعاضد جهود جميع المصالح التقنية المحلية.

 وبخصوص العمل الجواري و التوعوي للوقاية من  المخاطر المتعلقة بفصلي الخريف و الشتاء،  فقد تم تنظيم 3822 حملة تحسيسية لفائدة المواطنين حول التدابير الوقائية و الإحترازية الواجب اتباعها قبل و أثناء وبعد وقوع التقلبات الجوية، الوقاية من حوادث المرور أثناء التقلبات الجوية، وكذا  الوقاية من التسممات والاختناقات الناجمة عن استنشاق غاز أحادي  أكسيد الكربون.

و سيتم مواصلة هذه الجهود بما يضمن مجابهة أحسن للمخاطر المرتبطة بالتقلبات الجوية،  فيما يبقى نجاح كل هذه العمليات الوقائية مرتبط بالتزام المواطنين في الحفاظ على نظافة المحيط،  و التحلي بسلوكات مسؤولة تساهم في الحد من آُثارها، مع الاقتداء بارشادات السلامة، و تجنب كل أشكال المخاطرة الوخيمة العواقب.