أشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، السيد ابراهيم مراد، رفقة وزير الفلاحة والتنمية الريفية، السيد محمد عبد الحفيظ هني، اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة الفلاحة والتنمية الريفية على مراسم  تنصيب اللجنة الوطنية لحماية الغابات لسنة2023 .

 وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، وأشار السيد الوزير أن تنصيب اللجنة الوطنية لحماية الغابات لهذه السنة جاء مبكرا قصد تحضير أفضل للوقاية ومكافحة الحرائق لهذا الموسم، حيث تم اتخاذ إجراءات استباقية، تنبؤية ووقائية لمواجهة الحرائق لموسم 2023 وفق معايير ومقاييس دولية مضبوطة في هذا المجال.

وفي هذا السياق، تم دعوة السيدات والسادة الولاة منذ مطلع شهر جانفي إلى التجند والعمل على التحضير المبكر للحملة الوطنية للوقاية ومحاربة حرائق الغابات من خلال الشروع في إعداد والمصادقة وتفعيل المخطط الولائي للوقاية ومحاربة حرائق الغابات، إنشاء أحواض مائية تستغل لإخماد الحرائق، تنصيب اللجان المحلية الخاصة بالوقاية ومكافحة حرائق الغابات والوقاية منها، إجراء تمارين افتراضية ميدانية لحدوث حرائق للوقوف على مدى جاهزيتها وفعاليتها لمجابهة الحرائق المحتملة وكذا فتح العديد من المسالك والخنادق الغابية على مستوى العديد من الولايات، ما يسمح بتسهيل عملية التدخل، فضلا عن تنظيم حملات تحسيسية مبكرة.

كما كشف السيد الوزير عن انطلاق أشغال إنجاز مهابط على مستوى 10 ولايات حيث تتراوح نسبة تقدم الأشغال بها بين 10% و 60% ويرتقب استلامها في بداية شهر جوان، مؤكدا عن تسخير جميع الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة بما فيها الوسائل الجوية من خلال ضبط خطط تنسيق بين الوحدات المتوزعة عبر أقاليم الولايات المجاورة، ما تم القيام بعمليات توظيف للعمال الموسميين، لتعزيز اليقظة والتدخل الأولي بالتنسيق مع مصالح الغابات.

كما أعلن عن قيام السلطات العمومية بمباشرة إجراءات استئجار وحجز 06 طائرات قاذفة للمياه، مرفقة بطاقم تقني للملاحة الجوية. وبخصوص عملية اقتناء الطائرات القاذفة للمياه، كشف السيد الوزير عن شروع وزارة الدفاع الوطني بإجراءات اقتناء 04 طائرات روسية الصنع من نوع Beriev بسعة 12000 لتر والتي من المفترض تسليمها خلال هذه السنة، كما تم الشروع في تطوير طائرات بدون طيار جزائرية الصنع من خلال المبادرة التي أطلقتها المندوبية الوطنية للمخاطر الكبرى.