اشرف وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، السيد إبراهيم مراد اليوم الأحد 07 ماي 2023 بولاية الشلف على لقاء خاص بالبعد المحلي للوقاية من المخاطر الكبرى ضمن برنامج التعاون حول دعم قدرات الفاعلين في التنمية المحلية "كابدال".

في كلمة ألقاها بالمناسبة أكد السيد الوزير أن تنظيم التمارين التمارين الميدانية وعمليات المحاكاة يهدف الي الوقوف على مدى جاهزية فرق التدخل للحماية المدنية عند حدوث الكوارث واتخاذ التدابير التي من شأنها التحسين المستمر للآداء؛ مضيفا أن هذه الجهود الحثيثة تؤكد على الأولوية التي توليها السلطات العمومية لضمان أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم، وصون الهياكل القاعدية في بلادنا، والنظام الايكولوجي بمختلف ثرواته ومقوماته. كما نوه بأن هذه الرهانات تندرج في إطار تقيّد بلادنا بالالتزامات الدولية في مجال مجابهة المخاطر الكبرى؛ و أنها تأتي في سياق تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية القاضية بضرورة عصرنة النظام الوطني للوقاية من مختلف المخاطر الكبرى والرفع المستمر لقدراتنا في مواجهتها وكذا رفع درجة المرونة لأقاليمنا.

في هذا السياق صرح بأن إعداد أول مخطط بلدي نموذجي للوقاية من المخاطر الكبرى على مستوى بلدية أولاد بن عبد القادر بولاية الشلف يُسلط الضوء على الدور المحوري الذي يمكن أن يلعبه المستوى المحلي في المنظومة الوطنية للوقاية من المخاطر الكبرى، ويُبرز أهمية وضرورة العمل المتعدد القطاعات؛ منوها  بضرورة إدراج هذه المقاربة ضمن الترسانة القانونية الوطنية و هو ما يسمح بتعميم العمل بهذه المخططات المحلية للوقاية من المخاطر الكبرى لضمان استدامة مسارات التنمية البشرية والاقتصادية.

بهذه المناسبة أشاد السيد الوزير بإشراك فعاليات المجتمع المدني وممثلي الصحافة الوطنية في الحملة التحسيسية المزمع إطلاقها؛ داعيا في هذا الشأن إلى دعم المبادرات شبه المدرسية والمحاكاة على مستوى المدارس والنظر في إمكانية تعميمها عبر جميع بلديات الوطن، بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والمديرية العامة للحماية المدنية. كما اشاد أيضا بدور ممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام، وانخراطهم الطّوعي البنّاء، ضمن هذه العمليات التوعوية ذات المنفعة العمومية. و ختم كلمته قائلا أن تعميم ثقافة المخاطر لدى الناشئة يضمن تكوين جيل مُدرك للمخاطر وواع بسبل مواجهتها، حيث أن طفل اليوم هو مواطن الغد.