في إطار تنفيذ البرنامج السنوي للمديرية العامة للحماية المدنية، فيما يخص تنظيم مناورات ميدانية جهوية و وطنية لمختلف الأخطار الكبرى، أشرف وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية السيد إبراهيم مراد بولاية الشلف اليوم الأحد 07 ماي 2023 على إنطلاق التمارين العملياتية والمناورات الجهوية لولايات الوسط لفرق التدخل لـ الحماية المدنية الجزائرية لمواجهة المخاطر الكبرى سيما الزلازل، الفيضانات وحرائق الغابات. ستتزامن هذه المناورة الميدانية لولايات الوسط مع انطلاق ثلاث مناورات أخرى تخص ولايات الشرق، الغرب و الجنوب و تتمثل في تمارين محاكاة لخطر وقوع زلزال يفوق 6 درجات على سلم ريشتر.

و بهذه المناسبة أكد السيد الوزير على أهمية المناورات الميدانية حتي يكون قطاع الحماية المدنية في أتم جاهزيته، مضيفا بأن هذا السلك برهن لأكثر من مرة على قدراه و جاهزيته في التدخل و التي يعود فيها الفضل الي مثل هذه العمليات التي تبقى ضمن  إستراتيجيته منظومة تكوينية التي نحرص من خلالها على تكوين أعوان الحماية المدنية و ضمان احترافيتهم و يقظتهم الدائمة، حتى يكونوا أكثر جاهزية للتصدي للأخطار.

و تدخل هذه التمارين حسب السيد الوزير ضمن التكوين الدائم و المستمر للتصدي لأي كارثة و ذلك عملا بتعليمات السيد رئيس الجمهورية الذي حرص في توجيهاته على ضرورة التصدي لأي كارثة.

خلال هذه الزيارة تلقى السيد الوزير عرض خاص بإستراتيجية مكافحة المخاطر الكبرى سيما المنظومة الخاصة بفرق الدعم والتدخل الأولي في مختلف الكوارث وكذا مختلف الفرق المتخصصة. حيث اطلع السيد الوزير على عمل جهاز مكافحة حرائق الغابات وتلقى شروحات حول التمارين العملياتية والمناورات الميدانية التي تشكل أداة فعالة للتحسين المتواصل للاستجابة لمختلف الكوارث.

كما استمع إلى عرض مفصل حول الجهاز العملياتي للتنظيم والتنسيق والوسائل المجندة لضمان المتابعة الآنية والمستمرة لعمليات التدخل، الإسعاف والإنقاذ بالإضافة الي تلقى تفاصيل حول مختلف التقنيات والأساليب المعتمدة.