أشرف اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023 السيد  إبراهيم مراد، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية مناصفة مع السيد نور الدين بن براهم، رئيس لمرصد الوطني للمجتمع المدني على مراسم التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين الجانبين والبروتوكل الملحق بها.

في كلمة ألقاها بالمناسبة أوضح السيد الوزير أن هذه الاتفاقية تسمح بتنسيق الجهود لمرافقة المجتمع المدني لاسيما من خلال تحسين القدرات والتكوين بما يسمح بإشراك اكبر للمجتمع المدني في تسيير الشان العام ، مضيفا بأن من أهم المحاور التي تضمنتها هذه الاتفاقية إضفاء شفافية اكبر على العمل الجمعوي وتحصين الجمعيات من مصادر التمويل المشبوهة من خلال التكوين والتحسيس المستمر و تطوير الممارسات الجيدة و ذلك وفقا للمعايير المعمول بها دوليا.

كما أكد السيد الوزير أن هذه الإتفاقية تعد ركيزة للتعاون بين الوزارة و المرصد الوطني للمجتمع المدني من أجل تمكين المجتمع المدني و الحركة الجمعوية من الأنخراط في العمل التشاركي مع السلطات العمومية وفق المقاربة الجديدة التي أرسى أسسها السيد رئيس الجمهورية.  

في نفس السياق أوضح السيد الوزير أن التوقيع على هذه الاتفاقية يأتي في خضم  الديناميكية التي تعرفها الحركة الجمعوية كقوة اقتراح وفاعل أساسي في تنفيذ السياسيات العمومية،  كما تاتي أيضا عرفانا للعبقرية المنقطعة النظير التي أظهرها المجتمع المدني في التعامل مع مختلف الأحداث التي عرفتها بلادنا.

في الختام أكد السيد الوزير على ضرورة إشراك المواطن في كل ما تقوم بع السلطات العمومية و جعل المجتمع المدني شريك فعلي للسلطات المركزية و المحلية في سبيل تحقيق الأهداف التنموية.