في إطار العمل القطاعي المشترك بخصوص سير موسم الاصطياف 2023 أشرف اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023 الأمين العام لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، السيد العربي مرزوق، اليوم بمقر الوزارة، على اجتماع تنسيقي للجنة الوطنية لتحضير موسم الاصطياف و متابعة سيره، حيث تناول في جدول أعماله عرضا حول حصيلة الموسم لسنة 2023 وتقييم التدابير المتخذة وفق مسار التحسين المتواصل للخدمات المقدمة للمواطن.

وأوضح وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، السيد غبراهيم مراد, في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام للوزارة السيد العربي مرزوق, , أن موسم الاصطياف الأخير تميز بتوافد أعداد قياسية للمسافرين الوافدين الي الجزائر سواء من السياح الوطنيين أو الأجانب, حيث فاق العدد 6.5 مليون مسافر وذلك بفضل التدابير التسهيلية التي وضعت على مستوى المعابر الحدودية البرية والبحرية والجوية تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, التي سمحت باستقبال الوافدين في أحسن الظروف لاسيما بالنسبة لأفراد الجالية الوطنية بالخارج.

كما أبرز الوزير أن موسم الاصطياف شهد افتتاح اكبر عدد من الشواطئ المسموحة للسباحة والتي بلغت 437 شاطئ مع تخصيص غلاف مالي يفوق 2.5 مليار دينار لتهيئتها.

كما لم تدخر المصالح الأمنية ومصالح حرس السواحل والحماية المدنية --يضيف السيد مراد-- أي مجهود لحفظ الأمن والنظام العموميين وضمان سلامة المواطنين مع التصدي بصرامة لأي خطر من شأنه تعكير صفو السير الحسن لموسم الاصطياف.

وأكد ان التدابير التسهيلية أتت ثمارها وساهمت بشكل واضح في كبح المحاولات اليائسة للمساس بمجانية الدخول إلى الشواطئ الذي يكفله القانون رغم تسجيل عدد من المخالفات التي تتعلق بالاستغلال غير الشرعي لهذه الفضاءات ومواقف السيارات المجانية الى جانب عدم احترام بعض المستفيدين من حق امتياز استغلال الشواطئ لدفاتر الشروط ومحاولات الاستيلاء على مساحات اخرى من غير تلك المخصصة لهم.

وبعد أن أشار الوزير في نفس السياق, إلى ان هذه التجاوزات سجلت انخفاضا نسبيا مقارنة بالمواسم الفارطة, شدد على ضرورة بذل المزيد من الجهود للقضاء عليها.

كما ذكر بأن مصالح الحماية المدنية اتخذت ترتيبات هامة للوقاية من اخطار موسم الاصطياف الا انها سجلت ارتفاعا في عدد الوفيات غرقا مقارنة بالموسم الفارط حيث تم تسجيل 214 حالة وفاة غرقا منها 111 بالشواطئ الممنوعة من السباحة.

ودعا الوزير بالمناسبة كافة القطاعات والهيئات العمومية المكلفة بتسيير هذا الملف الى اتخاذ تدابير ملائمة للتكفل بالصعوبات والنقائص ومعالجتها تحسبا لموسم الاصطياف القادم مع المبادرة بإجراء التحسينات اللازمة انطلاق من تقييم حصيلة الموسم الفارط .