شارك السيد كمال بلجود، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، اليوم 21 أكتوبر 2021 في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة الشفوية أين قدم الإجابات عن 3 أسئلة شفوية تتعلق بالوقاية من الأخطار الكبرى و  أسباب عدم رفع الحظر على منطقة بوزير بمدينة حاسي الرمل (الأغواط) إلى جانب الإجراءات المتخذة لتجنب تكرار الفيضانات التي شهدتها منطقة بني سليمان, بولاية المدية.

في المستهل، وعن الوقاية من الأخطار الكبرى، كشف السيد الوزير أنه يتم العمل حاليا على مراجعة أحكام القانون المتعلق بالوقاية من الأخطار الكبرى لتفادي تكرار الحرائق التي عرفتها البلاد في الصائفة الماضية، مذكرا بالتدابير التي اتخذتها الدولة للتحكم في الوضع  من خلال تجنيد أكثر من 15 ألف عون للحماية المدنية مدعمة بأكثر من 650 شاحنة إطفاء و6 طائرات مروحية،  بالإضافة إلى تعويض المتضررين الذين قارب عددهم 30 ألف على مستوى 226 بلدية منها منح 5552 رأس ماشية وتعويضات مالية للضحايا بقرار من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

كما جدد التأكيد على الطابع الإجرامي لهذه الحرائق، التي شهدتها ما لا يقل عن 26 ولاية، حيث كان هدفها زعزعة استقرار البلاد وضرب السكينة العامة وهو الأمر الذي تم التصدي له بكل الوسائل القانونية بمساهمة العدالة. 

وفي سؤال حول أسباب عدم رفع الحظر على منطقة بوزير بمدينة حاسي الرمل (الأغواط) المصنفة كمنطقة ذات أخطار كبرى, صرح وزير الداخلية بأنه "طلب من السلطات المحلية للولاية إخراج هذا التجمع السكاني (581 نسمة) من محيط الاستغلال لتجزئة حاسي الرمل.

وبخصوص الانشغال المتعلق بالإجراءات المتخذة لتجنب تكرار الفيضانات التي شهدتها منطقة بني سليمان بولاية المدية، في شهر ماي المنصرم، أعلن السيد الوزير عن تسجيل برنامج تنموي لتدعيم وحماية المنطقة من خطر الفيضانات.