أشرف السيد ابراهيم مراد ، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، اليوم، السبت 06 ماي 2023، بمقر الوزارة على اجتماع اللجنة الوطنية لتحضير ومتابعة سير موسم الاصطياف لسنة 2023.

وخلال كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد السيد الوزير على أن التحضير لموسم الاصطياف يشكل واحدة من العمليات التي تتطلب تنسيقا وثيقا وتكاملا بين مختلف القطاعات الوزارية والهيئات والمصالح العمومية، حيث تعد هذه اللجنة فضاء مفتوح سيعنى بمتابعة لكل المحاور ذات الصلة بسير موسم الاصطياف من شأنها أن تمثل قوة اقتراح ومجال لتعزيز التنسيق.

ونوه السيد الوزير حرص السلطات العمومية على وضع كل الترتيبات والتدابير من أجل ضمان انطلاق موسم الاصطياف في أحسن الأحوال وكذا تشجيع الوجهة السّياحية الداخلية وهو موضوع يوليه السيد رئيس الجمهورية بالغ الاهتمام والعناية.

كما أشار السيد الوزير أنه تمّ الشروع في عملية التحضير لهذا الموسم، تحت إشراف السيدات والسادة الولاة، من خلال تفعيل اللّجان الولائية متعددة القطاعات التي تتولى مهام المتابعة الميدانية وضمان تنسيق أعمال كل المتدخلين، فضلا عن الشروع في إجراءات المزايدة المفتوحة لمنح امتياز الاستغلال السياحي للشواطئ على مستوى الولايات الساحلية وفقا للتشريع والتنظيم ساريي المفعول.

ودعا السيد الوزير بالمناسبة المصالح الأمنية إلى وضع كل الترتيبات اللازمة وتعزيز تشكيلاتها الأمنية في الميدان لحفظ الأمن والنظام العمومين، مشددا على ضرورة فرض احتـرام مبدأ مجانية الدخول إلى الشواطئ والتّصدي لكل مظاهر الاستغلال العشوائي لها وكذا أي محاولة للمساس بسلامة وطمأنينة المصطافين واتخاذ الإجراءات الردعية اللازمة في حق المخالفين. كما أمر مصالح الحماية المدينة العمل بالتنسيق الوثيق مع كل المتدخلين على المستوى الميداني، لتعزيز التدابير الاحترازية للوقاية من خطر حوادث الغرق في الشواطئ وكذا المسطحات المائية والمسابح.

وفي الختام، أكد السيد الوزير على ضرورة وضع نظام دائم لليقظة والإنذار والتدخّل، لمراقبة نوعية مياه البحر باستمرار على مستوى الشواطئ المسموحة للسّباحة، واتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب، إلى جانب العمل على استقبال أفراد جاليتنا الوطنية بالخارج الراغبين في قضاء عطلتهم الصّيفية بالجزائر في أحسن الظروف مع اتخاذ كل التدابير الملائمة من أجل تخفيف الإجراءات الإدارية على مستوى المعابر الحدودية الجوية والبرية والبحرية والتحسين المستمرّ لمستوى الخدمات المقدمة.